بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
باب عزيمة الجلجلوتية
السبت أكتوبر 21, 2017 1:30 am من طرف الشيخ الشيباني
باب عزيمة الجلجلوتية
العزيمة الكاملة للجلجلوتية “شمخيال شدخيال اسرافيل بكرويال ميططرون جبرائيل طحيطمغيليال” و اما التوكيل فهو “اجيبوا يا خدام هذه الاسماء و افعلوا كذا بحق العهد الذى اخذتموه عند باب الهيكل العظيم …
العزيمة الكاملة للجلجلوتية “شمخيال شدخيال اسرافيل بكرويال ميططرون جبرائيل طحيطمغيليال” و اما التوكيل فهو “اجيبوا يا خدام هذه الاسماء و افعلوا كذا بحق العهد الذى اخذتموه عند باب الهيكل العظيم …
تعاليق: 0
باب سحر عقد لسان وعدم تفكير الناس بالانسان واسكات من يتكلم بالسوء
السبت أكتوبر 21, 2017 1:26 am من طرف الشيخ الشيباني
باب سحر عقد لسان وعدم تفكير الناس بالانسان واسكات من يتكلم بالسوء اولا تاتى بقماشة بيضاء وتكتب فيها سورة الانسان وهذا التوكيل تقرء هذة السورة والتوكيل بعد كل صلاة 53 مرة وقبل النوم 53 مرة لمدة 7 ايام وهذا هو التوكيل توكل …
تعاليق: 0
كشف البصيرة لرؤية الجن عيان اوليس اشباحا
السبت أكتوبر 21, 2017 1:22 am من طرف الشيخ الشيباني
باب استخدام ميمون ابا نوخ للكشف والجلب والمحبه والتفريق والطلاق تاتى برق غزال مدبوغ وتكتب علية هذة العزمية اقسمت وعزمت عليك ياميمون يا ابا نوخ بالاسماء السريانية اهيا شراهيا براهيا ادوناى اصباؤت صباتونة رب الصباؤت ال …
تعاليق: 0
باب اخفاء عن اعين الناس
السبت أكتوبر 21, 2017 1:20 am من طرف الشيخ الشيباني
باب اخفاء عن اعين الناس تتريض 21 يوم و معنى الرياضة هنا الاكل يكون خفيف و قبل النوم ب 6 ساعات لا تأكل شىء به روح و تقرأ هذا الاسم بعد كل صلاة شها شوين كنوفش لو نيم كيليم يعطيش بالة يقرء 1000 مرة بعد كل صلاة و قبل النوم تقرئه 683 و …
تعاليق: 0
ارسال هاتف الملك الاحمر للجلب وقضاء الحاجه والانتقام
السبت أكتوبر 21, 2017 1:18 am من طرف الشيخ الشيباني
ارسال هاتف الملك الاحمر للجلب وقضاء الحاجه والانتقام هذا الباب يعمل يوم الثلاثاء من بعد صلاة العشاء فى اى وقت بعد صلاة العشاء ويلزم تختار ساعة سعيدة وتستطيع ان تختار الساعة السعيدة عن طريق برنامج الادريسى للساعات …
تعاليق: 0
حكم الاستعانة بالجن المسلم في العلاج
السبت أكتوبر 21, 2017 1:16 am من طرف الشيخ الشيباني
حكم الاستعانة بالجن القول الصحيح فى هذه المسألة أنه لا يجوز الاستعانة بالجن المسلم ولاغيره لضعف أدلة المجيزين فقد تم ردها ومناقشتها ولقوة أدلة المانعين وهذا هو رأى جماهير العلماء المعاصرين وإليك بعضا من فتاويهم: 1- سؤال …
تعاليق: 0
إعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
تأملات في اسم الله اللطيف
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تأملات في اسم الله اللطيف
لطف الله تعالى بأصفيائه فأوصلهم إلى المنازل العالية بأسباب وطرق وهم لايشعرون ،
ولطف لهم فقدر أمورا خارجة عن إرادتهم ، فيها رفعتهم وهم لايعلمون
فسبحان الله اللطيف الخبير
وهذه لطائف من اسم الله ( اللطيف )
تكرر اسم الله اللطيف مقترنا باسمه الخبير في آيات منها قوله تعالى: {لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ } ، وقوله عزوجل:{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَتُصْبِحُ الْأَرْضُ مُخْضَرَّةً إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ }.
ومعنى الخبير: أي الذي أدرك بعلمه السرائر ، واطلع على مكنون الضمائر ، وعلم بطائن الأمور، فهو اسم يرجع في مدلوله إلى العلم بالأمور التي هي في غاية اللطف والصّغر وفي غاية الخفاء . ومن باب أولى وأحرى علمه بالظواهر والجليات ؛ فقد أحاط بكل شيء علما ، وأحصى كل شيء عددا.
وأما اللطيف فله معنيان :
أحدهما : بمعنى الخبير وهو أن علمه دقّ ولطُف حتى أدرك السرائر والضمائر والخفيات.
المعنى الثاني: الذي يوصل إلى عباده مصالحهم بلطفه وإ.ه من طرق لايشعرون بها.
قال ابن القيم- رحمه الله- في نونيته:
وهــو اللطيف بــعبده ولــعبده *** والـلـطف في أوصـافه نـوعـانِ
إدراك أســرار الأمــور بخُـبره *** والـلـطف عند مواقع الإحـسـانِ
فيــُريك عزته ويُـبدي لطـــفه *** والعبد في الغفلات عن ذا الشانِ
ولطف الله بالعبد من الرحمة بل هو رحمة خاصة ؛ فالرحــمة التي تصل إلى العبد من حيث لايشعر بها أو بأسبابها هـي اللــطف.
يقال : ( لطف بعبده ، ولطف له ) أي تولاه ولاية خاصة بها تصلح أحواله الظاهرة والباطنة ، وبها تندفع عنه جميع المكروهات من الأمور الداخلية والأمور الخارجية. فالأمور الداخلية لطفٌ بـــالعبد ، والأمور الخارجية لطف للـــــعبد.
فإذا يسر الله لعبده وسهل له طرق الخير ، وأعانه عليها فقد لطف بــه ، وإذا قيض له أسبابا خارجية غير داخلة تحت قدرة العبد فيها صلاحه فقد لطف لـــه. و في قصة يوسف عليه السلام قدر الله له أمورا كثيرة خارجية عادت عاقبتها الحميدة على يوسف وأبيه عليهما السلام وكانت في مبدئها مكروهة ولكن كانت عواقبها أحمدَ العواقب ، وفوائدها أجلّ الفوائد ولهذا قال عليه السلام :" إن ربي لطيف لما يشاء " أي أن هذه الأشياء التي حصلت لطفٌ لطفه الله له فاعترف عليه السلام بهذه النعمة.
ولطف الله بعبده وله باب واسع ، يتفضل الله تعالى بما شاء منه على من يشاء من عباده ممن يعلمه محلا لذلك وأهلا :
فمن لطفه بعباده المؤمنين أنه جل وعلا يتولاهم بلطفه فيخرجهم من ظلمات الجهل والكفر والبدع والمعاصي إلى نور العلم والإيمان والطاعة.
ومن لطفه بهم أنه يقيهم طاعة أنفسهم الأمارة بالسوء فيوفقهم لنهي النفس عن الهوى ، ويصرف عنهم السوء والفحشاء مع توافر أسباب الفتنة وجواذب المعاصي والشهوات ؛ فيمنّ عليهم ببرهان لطفه ونور إيمانه فيدعونها مطمئنة لتركها نفوسهم ، منشرحة بالبعد عنها صدورهم.
ومن لطفه بعباده أنه يقدر لهم أرزاقهم بعلمه بمصلحتهم لا بحسب مراداتِهم؛ فقد يريدون شيئا وغيره أصلح ؛ فيقدر لهم الأصلح وأن كــرهوه لــطفاً بهم. قال تعالى: " الله لطيف بعباده يرزق من يشاء وهو القوي العزيز"
ومن لطفه جل وعلا بهم : أنه يقدر عليهم أنواعا من المصائب وضروبا من البلايا والمحن سوقاً لهم إلى كمالهم وكمال نعيمهم.
ومن لطفه بعبده -سبحانه- أن يقدر له أن يتربى في ولاية أهل الصلاح والعلم والإيمان ، وبين أهل الخير ليكتسب من أدبهم وتأديبهم. وأن ينشأ كذلك بين أبوين صالحين ، وأقارب أتقياء ، وفي مجتمع صالح.
ومن لطفه بعبده أن يجعل رزقه حلالاً في راحة وقناعة يحصل به المقصود ولايشغله عما خلق له من العبادة والعلم والعمل به ، بل يعينه على ذلك.
ومن لطفه بعبده أن يقيض له إخوانا صالحين ورفقاء متقين يعينونه على الخير ويشدون من أزره في سلوكه سبيل الاستقامة والبعد عن سبل الهلاك والانحراف.
ومن لطفه-جل وعلا- بعبده أن يبتـليه ببعض المصائب فيوفـقه للقيام بوظيفة الصبر فيها ، فيُـنيله رفيع الدرجات وعالي الرتب .
ومن لطفه سبحانه بعبده أن يكرمه بأن يوجد في قلبه حلاوة روح الرجاء وانتــظار الفرج وكشف الضر؛ فيخف ألمه وتنشط نفسه.
قال ابن القيم رحمه الله: ( فإن انتـــظاره ومطالعته وترقبه يخفـف حمل المشقة ولاسيما عند قوة الرجاء أوالقطع بالفرج ؛ فإنه يجد في حشو البلاء من رَوح الفرج ونسيمه وراحته ما هو من خفي الألطاف، وما هو فرج مُعـجل ، وبه وبغيره يُعرف معنى اسمه اللطيف ) أ.هـ
كم هو نافع بالعبد أن يعرف معنى هذا الاسم العظيم ودلالته ، ليحقـق الإيمان به ، ويقوم بما يقتضيه من عبودية لله فيملأ قلبه رجاءً وطمعاً في نيل فضل الله ، متحرياً في كل أحواله الفوز بالعواقب الحميدة ، واثقاً بربه اللطيف ومولاه الكريم بالنعم السوابغ والعطايا.
ومن يتحرّ الخير يُعطه ، ومن يتوقّ الشر يوقه. والفضل بيد الله وحــده يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم
ولطف لهم فقدر أمورا خارجة عن إرادتهم ، فيها رفعتهم وهم لايعلمون
فسبحان الله اللطيف الخبير
وهذه لطائف من اسم الله ( اللطيف )
تكرر اسم الله اللطيف مقترنا باسمه الخبير في آيات منها قوله تعالى: {لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ } ، وقوله عزوجل:{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَتُصْبِحُ الْأَرْضُ مُخْضَرَّةً إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ }.
ومعنى الخبير: أي الذي أدرك بعلمه السرائر ، واطلع على مكنون الضمائر ، وعلم بطائن الأمور، فهو اسم يرجع في مدلوله إلى العلم بالأمور التي هي في غاية اللطف والصّغر وفي غاية الخفاء . ومن باب أولى وأحرى علمه بالظواهر والجليات ؛ فقد أحاط بكل شيء علما ، وأحصى كل شيء عددا.
وأما اللطيف فله معنيان :
أحدهما : بمعنى الخبير وهو أن علمه دقّ ولطُف حتى أدرك السرائر والضمائر والخفيات.
المعنى الثاني: الذي يوصل إلى عباده مصالحهم بلطفه وإ.ه من طرق لايشعرون بها.
قال ابن القيم- رحمه الله- في نونيته:
وهــو اللطيف بــعبده ولــعبده *** والـلـطف في أوصـافه نـوعـانِ
إدراك أســرار الأمــور بخُـبره *** والـلـطف عند مواقع الإحـسـانِ
فيــُريك عزته ويُـبدي لطـــفه *** والعبد في الغفلات عن ذا الشانِ
ولطف الله بالعبد من الرحمة بل هو رحمة خاصة ؛ فالرحــمة التي تصل إلى العبد من حيث لايشعر بها أو بأسبابها هـي اللــطف.
يقال : ( لطف بعبده ، ولطف له ) أي تولاه ولاية خاصة بها تصلح أحواله الظاهرة والباطنة ، وبها تندفع عنه جميع المكروهات من الأمور الداخلية والأمور الخارجية. فالأمور الداخلية لطفٌ بـــالعبد ، والأمور الخارجية لطف للـــــعبد.
فإذا يسر الله لعبده وسهل له طرق الخير ، وأعانه عليها فقد لطف بــه ، وإذا قيض له أسبابا خارجية غير داخلة تحت قدرة العبد فيها صلاحه فقد لطف لـــه. و في قصة يوسف عليه السلام قدر الله له أمورا كثيرة خارجية عادت عاقبتها الحميدة على يوسف وأبيه عليهما السلام وكانت في مبدئها مكروهة ولكن كانت عواقبها أحمدَ العواقب ، وفوائدها أجلّ الفوائد ولهذا قال عليه السلام :" إن ربي لطيف لما يشاء " أي أن هذه الأشياء التي حصلت لطفٌ لطفه الله له فاعترف عليه السلام بهذه النعمة.
ولطف الله بعبده وله باب واسع ، يتفضل الله تعالى بما شاء منه على من يشاء من عباده ممن يعلمه محلا لذلك وأهلا :
فمن لطفه بعباده المؤمنين أنه جل وعلا يتولاهم بلطفه فيخرجهم من ظلمات الجهل والكفر والبدع والمعاصي إلى نور العلم والإيمان والطاعة.
ومن لطفه بهم أنه يقيهم طاعة أنفسهم الأمارة بالسوء فيوفقهم لنهي النفس عن الهوى ، ويصرف عنهم السوء والفحشاء مع توافر أسباب الفتنة وجواذب المعاصي والشهوات ؛ فيمنّ عليهم ببرهان لطفه ونور إيمانه فيدعونها مطمئنة لتركها نفوسهم ، منشرحة بالبعد عنها صدورهم.
ومن لطفه بعباده أنه يقدر لهم أرزاقهم بعلمه بمصلحتهم لا بحسب مراداتِهم؛ فقد يريدون شيئا وغيره أصلح ؛ فيقدر لهم الأصلح وأن كــرهوه لــطفاً بهم. قال تعالى: " الله لطيف بعباده يرزق من يشاء وهو القوي العزيز"
ومن لطفه جل وعلا بهم : أنه يقدر عليهم أنواعا من المصائب وضروبا من البلايا والمحن سوقاً لهم إلى كمالهم وكمال نعيمهم.
ومن لطفه بعبده -سبحانه- أن يقدر له أن يتربى في ولاية أهل الصلاح والعلم والإيمان ، وبين أهل الخير ليكتسب من أدبهم وتأديبهم. وأن ينشأ كذلك بين أبوين صالحين ، وأقارب أتقياء ، وفي مجتمع صالح.
ومن لطفه بعبده أن يجعل رزقه حلالاً في راحة وقناعة يحصل به المقصود ولايشغله عما خلق له من العبادة والعلم والعمل به ، بل يعينه على ذلك.
ومن لطفه بعبده أن يقيض له إخوانا صالحين ورفقاء متقين يعينونه على الخير ويشدون من أزره في سلوكه سبيل الاستقامة والبعد عن سبل الهلاك والانحراف.
ومن لطفه-جل وعلا- بعبده أن يبتـليه ببعض المصائب فيوفـقه للقيام بوظيفة الصبر فيها ، فيُـنيله رفيع الدرجات وعالي الرتب .
ومن لطفه سبحانه بعبده أن يكرمه بأن يوجد في قلبه حلاوة روح الرجاء وانتــظار الفرج وكشف الضر؛ فيخف ألمه وتنشط نفسه.
قال ابن القيم رحمه الله: ( فإن انتـــظاره ومطالعته وترقبه يخفـف حمل المشقة ولاسيما عند قوة الرجاء أوالقطع بالفرج ؛ فإنه يجد في حشو البلاء من رَوح الفرج ونسيمه وراحته ما هو من خفي الألطاف، وما هو فرج مُعـجل ، وبه وبغيره يُعرف معنى اسمه اللطيف ) أ.هـ
كم هو نافع بالعبد أن يعرف معنى هذا الاسم العظيم ودلالته ، ليحقـق الإيمان به ، ويقوم بما يقتضيه من عبودية لله فيملأ قلبه رجاءً وطمعاً في نيل فضل الله ، متحرياً في كل أحواله الفوز بالعواقب الحميدة ، واثقاً بربه اللطيف ومولاه الكريم بالنعم السوابغ والعطايا.
ومن يتحرّ الخير يُعطه ، ومن يتوقّ الشر يوقه. والفضل بيد الله وحــده يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم
اخلاص- عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 02/04/2017
مواضيع مماثلة
» (بسم الله الرحمن الرحيم )فإن تولوا فقل حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم ( 30 ) مرة
» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اقدم لكم اليوم طريقة سهلة وبسيطة لرد المطلقة او لاصلاح حال الزوجين ورجوعهم لبعض وتصلح لرجوع الزوجة لزوجها او لرجوع الزوج لزوجته بواسطة علم الرديونك اتقوا الله ولا تفعلوا هذه الا فى الحلال وهذه هى الطريقة باختصار واى اسئلة ا
» و الله هو الشافي00201281903994
» الحمد الله
» جلب بايات الله الكريمات
» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اقدم لكم اليوم طريقة سهلة وبسيطة لرد المطلقة او لاصلاح حال الزوجين ورجوعهم لبعض وتصلح لرجوع الزوجة لزوجها او لرجوع الزوج لزوجته بواسطة علم الرديونك اتقوا الله ولا تفعلوا هذه الا فى الحلال وهذه هى الطريقة باختصار واى اسئلة ا
» و الله هو الشافي00201281903994
» الحمد الله
» جلب بايات الله الكريمات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس ديسمبر 06, 2018 12:56 am من طرف ابا
» جلب الحبيب بتقش مغربي
الأربعاء أكتوبر 31, 2018 4:29 am من طرف الشيخ الشيباني
» جلب. الحبيب سفلي خطير 01281903994
الأربعاء أكتوبر 31, 2018 4:23 am من طرف الشيخ الشيباني
» جلب. الحبيب قوي وخطير
الأربعاء أكتوبر 31, 2018 4:14 am من طرف الشيخ الشيباني
» جنس المحارم بالسحر
الأربعاء أكتوبر 31, 2018 4:10 am من طرف الشيخ الشيباني
» ثوب الزفاف المسكون
الأربعاء أكتوبر 31, 2018 4:06 am من طرف الشيخ الشيباني
» الجن : هم مخلوقون من مارج من نار اى من اللهيب الازرق
الأربعاء أكتوبر 31, 2018 4:05 am من طرف الشيخ الشيباني
» جلب بالحنة والكمون
الأربعاء أكتوبر 31, 2018 4:04 am من طرف الشيخ الشيباني
» تبحث الكثير من الفتيات عن الحبيب والزّوج
الثلاثاء مايو 08, 2018 2:29 am من طرف الشيخ الشيباني